معرض: "مصاحف المغرب"برحاب المكتبة الوطنية ( يقدم حوالي 70 مصحفا)

الخبر
معرض: "مصاحف المغرب"برحاب المكتبة الوطنية ( يقدم حوالي 70 مصحفا)
3964 زائر
07-05-2011
غير معروف

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تنظم وزارة الثقافة من 6 إلى 31 ماي 2011 بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، معرض "مصاحف المغرب" الذي سيضم حوالي 70 مصحفا شريفا مخطوطا ومطبوعا على الحَجَر.

ويهدف هذا المعرض بالأساس إلى تعريف الجمهور بجانب فني هام من الحضارة المغربية تَم فيه ولا يزال توظيف الجمالي لخدمة الديني من خلال إحاطة القرآن الكريم بكل ما يستحقه من عناية مادية على مستوى الكتابة والزخرفة والتسفير.

وعلاوة على إبراز جهود المغاربة وإبداعاتهم المتوالية في هذا الجانب، يهدف المعرض أيضا إلى رصد التحولات التي عرفتها صناعة المصحف، وتعريف الناشئة وعموم المغاربة بغنى تراثهم المخطوط وتحفيزهم على الحفاظ عليه، والدور الذي تنهض به وزارة الثقافة للحفاظ على التراث الوطني المخطوط والتعريف به.

وبموازاة المصاحف المعروضة، سيتم أيضا عرض صور فوتوغرافية لبعض المصاحف المغربية النادرة ومختلف الأدوات المستعملة في صناعة المخطوط القرآني، وتنظيم ورشة للفن القرآني تجمع بين الخط والزخرفة والتسفير.

وسيتم افتتاح هذا المعرض يوم الجمعة 6 ماي 2011 في الساعة السادسة مساء بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية.



ويقدم هذا المعرض الأول من نوعه لمصاحف المغرب، حوالي 70 مصحفا شريفا مخطوطا ومطبوعا على الحجر، من أهمها مصحف على الرق مكتوب بخط كوفي يعود إلى القرن الثاني الهجري، ومصحف على ورق من أصل حريري مكتوب بخط مغربي مبسوط بمحلول الذهب، ومشكول بمحلول الفضة، ومصحف عمر المرتضى الموحدي، ومصحف مالقة، ومصحف شاطبة، ومصحف شريف من تحبيس أحمد المنصور السعدي ذي الأصل الصفوي على خزانة جامع القرويين بفاس سنة 1011هـ، ومصحف أبي الحسن المريني، ومصحف الأميرة مريم السعدية، ومصحف الأمير محمد بن عبد القادر بن محمد الشيخ السعدي، ومصحف أبي زيان محمد الثاني، ومصحف القندوسي، ومصحف شريف بخط عبد الواحد بن أحمد العمراني الحسني، ومصحف شريف بخط سيدة بدوية تدعى عائشة بنت الحاج مبارك الشلح التكي، إضافة إلى مصاحف شريفة طبعت بالمطبعة الحجرية.

ويهدف هذا المعرض إلى إطلاع الجمهور على جانب فني هام من الحضارة المغربية جرى فيه وما زال توظيف الجمالي لخدمة الديني، من خلال إحاطة القرآن الكريم بكل ما يستحقه من عناية مادية على مستوى الكتابة والزخرفة والتسفير.

وعلاوة على إبراز جهود المغاربة وإبداعاتهم المتوالية في هذا الجانب، يهدف المعرض، أيضا، إلى رصد التحولات التي عرفتها صناعة المصحف، وتعريف الناشئة وعموم المغاربة بغنى تراثهم المخطوط، وتحفيزهم على الحفاظ عليه، والدور الذي تنهض به وزارة الثقافة للحفاظ على التراث الوطني المخطوط والتعريف به.

ويسعى المعرض أساسا إلى إبراز الجانب المادي للمصحف الشريف، من حيث صناعته، واختلاف خطوطه وأحجامه، وطرق ضبطه، وغير ذلك من مؤشرات التنوع من القرن الثاني الهجري إلى الآن، كما يهدف المعرض إلى تسليط الضوء على الباع الطويل، الذي تميز به المغاربة في نسخ المصحف الشريف، وما راكموه من خبرات، خاصة في الاعتناء بالمصحف ضبطا، وزخرفا، وتسفيرا، خاصة أن الحضارة المغربية كان لها إسهام قوي في هذا المجال، تدل عليه التقاليد الفنية المستمرة إلى اليوم، كما تؤكد الشواهد التاريخية من المصاحف المخطوطة المتوفرة بكثرة في المكتبات العامة والخاصة، التي تختزن رصيدا فنيا غنيا بالدلالات الثقافية والإبداعية على مستوى الخطوط والزخارف.

وموازاة مع المصاحف المعروضة، سيجري، أيضا، عرض صور فوتوغرافية لبعض المصاحف المغربية النادرة، ومختلف الأدوات المستعملة في صناعة المخطوط القرآني، وتنظيم ورشات للفن القرآني تجمع بين الخط والزخرفة والتسفير، يساهم فيها خطاطون ومزخرفون ومجلدون.

وتعود مصادر المخطوطات المعروضة من المصاحف إلى الخزانة الحسنية بالرباط، وخزانة القرويين بفاس، والمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، وخزانة ابن يوسف بمراكش، وخزانة الجامع الكبير بمكناس، والمكتبة العامة والمحفوظات بتطوان، ومكتبة عبد الله كنون بطنجة، وخزانة محمد لامين بتارودانت، وخزانة العراقي بفاس.



المصدر: موقع وزارة الثقافة / جريدة الصحراء المغربية.

   طباعة 
1 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/1000
تعليقك
جديد الاخبار
جديد الاخبار

ملاحظة: للتصفح بدون مشاكل المرجو اسخدام جوجل كروم

RSS

Twitter

facebook

Youtube

دخـــول الأعــضـــــاء
اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟
عدد الزوار
انت الزائر :393809
[يتصفح الموقع حالياً [ 39
الاعضاء :0الزوار :39
تفاصيل المتواجدون
الاحصائيات
لهذا اليوم : 719
بالامس : 2018
لهذا الأسبوع : 13204
لهذا الشهر : 64724
لهذه السنة : 1056001
منذ البدء : 7719092
تاريخ بدء الإحصائيات : 18-3-2011
بـحـث فـي الـمـوقـع
البحث في
شعارنا